حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب (كشف الخفاء عن مغالطات عاشوراء )للدكتور نسيب حطيط
المكان النادي الحسيني -النبطية
الزمان:السبت 22/82017الساعة السادسة بعد الظهر

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


380440 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
14/9/2011

المصدر: البلد
عدد القرّاءالاجمالي : 1733


البطريــرك الراعــي ومسؤوليــة حمايــة المسيحييــن

د.نسيب حطيط

أحدثت تصريحات البطريرك بشارة الراعي ، ضجيجا وجعجعة داخل الساحة اللبنانية ،خاصة في مكونات 14أذار حيث أتهمت بكركي بتجاوز ثوابتها السياسية لجهة تأييد سلاح المقاومة و دعم النظام السوري.

إن البطريرك الراعي هو بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، وليس (بطريرك كسروان وسائر14أذار)، وقد تحرك مدافعا عن رعيته ،بعد وصول التهجير والقتل للمسيحيين لأعتاب بكركي، ولأنه ملتزم بثوابت بكركي لجهة حماية المسيحيين في أوطانهم وانقاذهم من صراع الأمم القائم على تأمين مصالح الكبار على حساب الشعوب الضعيفة وخاصة الأقليات.

لقد عايش البطريرك خسائر المسيحيين بعد مغامرة بعضهم في الحرب الأهلية والتعاون مع إسرائيل وأميركا، فكاد المسيحيون يهجرون إلى كندا ودول العالم.

عايش البطريرك مغامرة مسيحيي الجنوب مع سعد حداد وأنطوان لحد فكانت النتيجة لجوء ألاف المسيحيين الى إسرائيل بعدما تركتهم إسرائيل عند فرارها من الجنوب ولم تعاملهم كحلفاء بل كمرتزقة خلف البوابات.

يرى البطريرك مايتعرض له المسيحيون في العراق من تفجير للكنائس والقتل برعاية الإحتلال الأميركي وتقاعس الدول الأوروبية عن حمايتهم ، فمصالح أميركا اهم من حماية مئات الألاف من المسيحيين.

يعرف البطريرك الراعي ما لاقاه المسيحيون في فلسطين المحتلة من حصار وإذلال وحصار وشراء للأملاك المسيحية لتهويد القدس فمن يحميهم هناك.

يعرف البطريرك الراعي أن حسني مبارك حليف أميركا ...ويسأل ماذا أعطى مبارك للأقباط في مصر من حريات وحقوق ،ويقارنها مع نظام الأسد في سوريا ومعاملته للمواطنين المسيحيين والكنيسة و التسهيلات والحصانة وعدم التمييز، ويسأل من يحمي المسيحيين في سوريا إذا تحولت الساحة السورية إلى ما يشبه الساحة العراقية أو الليبية أو الأفغانية ،قاعدة للمتطرفين السلفيين وبقايا القاعدة أو التنظيمات التي لا تؤمن بالديمقراطية كخيار لنظام الحكم؟

يعرف البطريرك الراعي كيف تعامل إيران رعاياها المسيحيين وما تعطيهم من حقوق وحرية مقارنة مع المسيحيين في العراق ومصر وغيرها .

يستذكر البطريرك الراعي ما عاناه المسيحيون أيام الإحتلال العثماني للمنطقة كأهل ذمة وما عاناه اللبنانيون من عذابات التجنيد الإجباري ومصادرة الممتلكات وتقييد للحريات وللعقيدة ويتساءل البطريرك إذا كانت تركيا قائدا للثورة السورية وللأخوان المسلمين فأي مصير ينتظر المسيحيين مع نظام الخلافة (الأطلسية ) الجديدة؟

يعرف البطريرك الراعي، مواقف الصهيونية - اليهودية المعادي للمسيحية كثأر تاريخي منذ بشارة السيد المسيح(ع)ويعرف التعدي على قدسية السيد المسيح(ع)وأمه العذراء مريم(ع) في أفلام السينما والمنشورات ،فكانت صرخته صدى للوقائع والتاريخ ،لأن المسيحيين في سوريا ولبنان والعراق وفلسطين على طريق الإنقراض، وأن الغرب لن يساعدهم إلا بتأمين البواخر لإجلائهم ،وأن الكنيسة الشرقية المتمثلة بالأرثوذكس ومركزها سوريا مهددة بالإنقراض وهذا ما دفعها لإرسال وفد إلى روسيا لمطالبة الكنيسة الروسية للضغط على الحكومة للبقاء على موقفها المساند لنظام الرئيس الأسد كوسيلة لحماية المسيحيين، وهذا ما دفع البطريرك الراعي لتأييد لسلاح المقاومة لمنع التوطين، حيث يرى البطريرك أن المسيحيين في لبنان بين فكي التهجير من سوريا وتوطين الفلسطينيين في لبنان ،فإذا كان عدد المسيحيين لا يتجاوز ثلث سكان لبنان، فإنهم بعد التهجير وتحديد النسل و توطين وتجنيس حوالي نصف مليون فلسطيني مسلم في لبنان، سيصبحون أقلية لا تتجاوز العشرين بالماية وسيفقدون معادلة المناصفة والإمتيازات، وسيخسرون عمقهم السوري في الجغرافيا والعقيدة ويتحولون الى ذكريات وحكايات في تاريخ المنطقة.

لقد تجرأ البطريرك الراعي لقول الحقيقة استباقا لأسوأ الأحوال، لإعتقاده بأن مصلحة المسيحيين في البقاء في محيطهم كمواطنين مع إخوانهم ،وأن الحماية من القريب وليست من الغريب وأن الأميركي والأوروبي يسعى لكسب براميل النفط ولو كان الثمن ابادة الشعوب ابتداء بألأقليات واولهم المسيحيون في الشرق.


مقالات ذات علاقة


المسيحيون والخيارات الصعبة المقاومة ام الترانسفير د.نسيب حطيط لم يهدأ الصراع اليهودي- المسيحي منذ...


هل يصبح مسيحيو الشرق اللاجئون الجدد د.نسيب حطيط بعد زراعة الكيان الصهيوني في فلسطين عام 1948...


الأقليات الدينية بين الإسلام والتكفيريين. د.نسيب حطيط تجتاح العالم الإسلامي عواصف فتاوى التكفير...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...




أطفأ النور... وعبق البخور... واجتمع مجلس الأمن الوقور وقال: بعد أيام وشهور... وبعد سماع الشهود... الصادق منهم والصديق...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by