حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب (كشف الخفاء عن مغالطات عاشوراء )للدكتور نسيب حطيط
المكان النادي الحسيني -النبطية
الزمان:السبت 22/82017الساعة السادسة بعد الظهر

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


367197 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
04/2/2018

عدد القرّاءالاجمالي : 524


#مقابلة حول تصريحات الوزير باسيل
بعد حركة «أمل» باسيل ينتقد «حزب الله» .. زلات لسان أو رسائل للخارج ؟
فما هي الإشارات التي يريد الوزير جبران باسيل إرسالها عبر تعكير الجوّ مع حركة أمل اولا، ومع حزب الله ثانيا، رغم خطورة اللعب بالوضع الداخلي؟ في هذا الاطار، يقول المحلل السياسي #الدكتور_نسيب_حطيط، لـ”جنوبية”: “بالنسبة للاشارات وباتجاه من فالوزير جبران باسيل هو الذي يعرف، اما بالنسبة لما قاله بالشأن المستّجد تجاه حزب الله اعتقد ان هذا هو الموقف الرسمي. وعمليّا ان التحالف الاستراتيجي مع حزب الله حول اسرائيل لا خلاف حوله. لكن داخليا لا تطابق حول المسائل الداخلية لعدة اعتبارات، خاصة ان لكل منهما اختلاف بوجهات حول بناء الدولة. فالحزب عنده أولوية حماية لبنان، اما باسيل فعنده أولوية استرجاع حقوق المسيحيين وفق وجهة نظره”.

ويضيف حطيط “الأمر الثاني، ثمة اختلاف بين التيار الوطني الحرّ وحزب الله من جهة، والتيار الوطني الحرّ وحركة أمل من جهة ثانية، حول تفسير الدستور وموضوع اتفاق الطائف، فيما يخصّ التوظيف في جميع الفئات، ما عدا وظائف الفئة الاولى. وهناك اتفاق على المناصفة، فاذا اغمض الشيعة عينيهم عن المباريات فيما يخّص الوظائف حول الدرجة الثانية، فذلك لكونهم يراعون المسيحيين، لكن لا يحق لهم ذلك”.
ويلفت الى ان “المشكلة اذا كان #عدد_الولادات منذ 15 سنة عند المسيحيين أقل من الولادات عند المسلمين، هنا تصبح المناصفة غير متساوية، لأنه وفق قانون الانتخابات الجديد ازداد عدد الناخبين الشيعة 300 ألف، وعدد الناخبين السنّة 300 ألف، اما عدد المسيحيين فقد ارتفع حوالي 100ألف فقط. لذا نقول ان المصارحة مطلوبة، فإما ان يُغيّر المسيحيون فلسفة الولادات لديهم، أو ان يُغيّر المسلمون منطق الولادات لديهم. وأنا ارى أن ما يقوله الوزير جبران باسيل حول الوظائف في الدولة فهذه وجهة نظره وخاضعة للنقاش”.
ويُشدد الباحث نسيب حطيط، على ان “ما قاله باسيل حول العلاقة مع حزب الله لمجلة “#ماغازين” ليس بزلّة لسان بقدر ما هي قناعة. ومن حقه ان يقول ذلك، وان كنا لا نوافقه الرأي، ولكن باللحظة نفسها نقول ما قاله الامام الصدر ان “نحوّل العرف الى دستور فنحن جاهزون”. ولكن اذا تقدّم منطق تطبيق الدستور، كما يقولون، فيجب الا يقلقوا وعلى الشيعة ان يقبلوا بذلك”.
اما بالنسبة للمناكفة مع حركة أمل، فبرأيه “ستكون مستقبلا أكثر حدة بسبب إدارة الحركة للملفات الداخليّة، ولان الرئيس نبيه بري هو المسؤول عن هذا الملف داخل الدولة اللبنانية شيعيّا، ولو كان حزب الله هو المُمسك بالملف الاداري فكان الاختلاف والتصادم سيقع مع الحزب”.
ويختم الدكتور حطيط، قائلا “بخصوص تصريح باسيل السابق لمحطة “الميادين”، أنا ارى ان هذا الجيل ترّبى على ان اسرائيل ليست بعدو كما نفهم نحن نتيجة الحرب الاهلية، ولابد من استعمال النفس الطويل لنقنع الطرف الآخر ان اسرائيل عدو، وهذه العملية تحتاج وقتا، واذا كان هناك التباس عند البعض، فمن واجبنا كمقاومة ان نُحسن السبيل لاقناعه، ونُحسن طريقة جذبه، مثلما فعل الامام الصدر في سبعينيات القرن الماضي حين وقف ضد عزل المسيحيين حتى لا يقعوا فريسة بيد اسرائيل”.
#شؤؤون_جنوبية

مقالات ذات علاقة


#مقابلة حول تصريحات الوزير باسيل بعد حركة «أمل» باسيل ينتقد «حزب الله» .. زلات لسان أو رسائل...


حطيط لـ"الوقت": إتفاق الطائف يهدد من الخارج؛ وإذا حيد لبنان نفسه فإن الآخرين لن يحيّدوه ...


نسيب حطيط للوقت الإستقالة عبوة سياسية سعودية تستهدف المقاومة.. من هُزم طوال سبع سنوات لن يُكتب له...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




أطفأ النور... وعبق البخور... واجتمع مجلس الأمن الوقور وقال: بعد أيام وشهور... وبعد سماع الشهود... الصادق منهم والصديق...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by