حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب (كشف الخفاء عن مغالطات عاشوراء )للدكتور نسيب حطيط
المكان النادي الحسيني -النبطية
الزمان:السبت 22/82017الساعة السادسة بعد الظهر

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


304287 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
20/7/2010

عدد القرّاءالاجمالي : 1698


محمد بيشكر: استاذ نسيب حطيط ارحب بك. طبعا شاهدت التقرير. هذه هي حرية التعبير في اهم مؤسسة اعلامية اميركية. كيف تعلق على ما شاهدت؟



نسيب حطيط: اولا يجب التاكيد ان هناك حالة خداع على المستوى الاميركي سواءاً في السياسة او في حقوق الانسان او في حرية الراي والتعبير. فالقانون الاميركي هو قانون خاص يمكن ان يعمم عالميا وتحاول اميركا تعميمه لكن حرية الراي وحقوق الانسان تقف عند حدود المصالح الاميركية والمصالح الاسرائيلية الصهيونية وبالتالي اي حق يمكن ان يوجه اصبع الاتهام او على الاقل ان يعكس الحقيقة والوقائع فهذا يعني تطاولاً اما على السامية واما تطاولا على الامن القومي الاميركي وبالتالي هناك حالة قمع اميركية صهيونية للراي الحر لحقوق الانسان وهذا يجب ان يتنبه له العالم اجمع ان هناك خداع ونفاق اميركي والممارسة التي بدات مع هلن توماس عميدة صحفيي البيت الابيض مع اوكتافيا نصر مع السفيرة البريطانية غي ومع مئات او آلاف الآراء الحرة على مستوى العالم دليل حسي على الممارسة الاميركية الخادعة.



محمد بيشكر: في التقرير هناك شئ لافت. اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة الاميركية تحرك بحماس وبقوة من اجل اقالة او اجبار نصر على الاستقالة من السي ان ان. هنا يجدر بنا الحديث ولو قليلا عن سيطرة اللوبي اليهودي على الاعلام الاميركي.



نسيب حطيط: السيطرة الصهيونية او اليهودية على الوقائع الاميركية السياسية او الاعلامية او الاقتصادية ليست خافية وليست سرا او في الكواليس وانما حتى في السياسة فان الادارة السياسية الاميركية هي تحت تاثير الواقع اليهودي لجهة الانتخابات وبالتالي هناك استرضاء من اي مرشح للرئاسة الاميركية لللوبي اليهودي. هناك سيطرة على الاقتصاد وعلى المؤسسات الاعلامية الكبرى وبالتالي هناك قوة مسيطرة في اميركا اسمها اللوبي اليهودي ومن معه من الاميركيين اما بالضغط واما بالقناعة وهي التي تتحكم بكل المؤسسات.



محمد بيشكر: لولا هذا التحرك من اللوبي الصهيوني اليهودي لما كان هناك مشكلة مع الاعلاميين الاميركيين الذين يعبرون عن رايهم بصراحة مهما كان هذا الراي وعن اي قضية. ننتقل الآن الى سوريا التي لن تكون موضع ثقة للاميركيين ويجب ان لا تكون. راي اسرائيلي يروج اعلاميا هذه الايام لا سيما بعد الزيارة التي قام بها المبعوث الاميركي جورج ميتشل لدمشق. ماذا كان يريد الاسرائيلي ان يدور من حديث بين الرجلين في تقرير القناة الثانية.



تقرير اسرائيلي مصور:

عادت مصادر امنية في اسرائيل الى وصف المسلك السوري بانه لعبة مزدوجة من جهة محور ايران سوريا حزب­الله و هذه الصور التي كشفها الجيش الاسرائيلي منذ مدة قريبة وتظهر مخازن اسلحة يملأها حزب­الله مباشرة من مخازن الجيش السوري وفي احد الحالات انكشف هذا المخزن بعد وقوع انفجار غامض ويوجد مثل هذه المخازن في كل قرية في جنوبي لبنان. ومن جهة اخرى يبث الرئيس السوري بين فترة واخرى اشارات عن رغبته في استئناف المحادثات بين دمشق والقدس لكن اليكم شهادة نادرة. قبل بضعة اشهر اجتمع المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل ببشار الاسد في اجتماع مغلق وصل بعض مضامينه الى مسؤولين كبار جدا في اسرائيل وكم ان الرئيس السوري مستعد للذهاب بعيدا في محاولاته انكار هذه اللعبة المزدوجة. وقال ميتشل للاسد: بحوزتنا معلومات بانكم تنقلون اسلحة لحزب­الله، فاجاب الاسد: نحن لا ننقل اسلحة معلوماتكم مغلوطة. ميتشل: سيدي الرئيس انتم تنقلون الاسلحة في قوافل الى لبنان. الاسد: انتم تكذبون. ميتشل: سيدي اسمح لي ان اعرض عليك صور اقمار اصطناعية وهنا نرى قوافل من شاحنات الاسلحة وهي في طريقها الى لبنان. الاسد: هذه الشاحنات صورت على الاراضي السورية فكيف تعلم انها في طريقها الى لبنان وكيف تعلم ما يوجد بداخلها؟ ميتشل: لدينا معلومات استخبارية تدل على محتوياتها. الاسد: واذا كنا ننقل اسلحة فماذا اذاً؟ في اسرائيل محتارون، هناك رغبة في اخراج سوريا من محور الشر ويقف الى جانب هذا الموقف في المؤسسة الامنية رئيس الاركان ورئيس امان لكن في محادثات مغلقة يسمع الاسرائيليون من الاميركيين كلاما مختلفا مثل هذا الكلام الصادر عن مصدر كبير في واشنطن. الاسد متلون وكاذب هذا ليس الاسد الاب. لا يمكن التوصل مع بشار الى اتفاق ولا تغير شيئا ماهية القناة التي ستفتح. وفي اسرائيل يسمعون هذه الاصوات ولم يحسموا قرارهم بعد وفي هذه الغضون تستمر قوافل الاسلحة السورية بالتوجه الى لبنان.



محمد بيشكر: بغض النظر عن صدقية المحادثة بين الرئيس السوري والمبعوث الاميركي التي نقلها التقرير الاسرائيلي هذا يبدو ان الاسرائيلي يتمنى بقاء التوتر بين واشنطن ودمشق وهو موجود اليس كذلك؟



نسيب حطيط: اول شئ يجب التعليق عليه ان عدم ثقة الاميركيين بالسوريين وفق مصالحهم ووفق تعريفهم للثقة هذا دليل على صوابية الموقف السوري ووطنيته ووقوفه الى جانب المقاومة ومحور الممانعة. اما بقاء التوتر بين سوريا واميركا وهذا مصلحة اسرائيلية ليس على المدى الطويل لان بقاء سوريا خارج اطار التفاهم مع اميركا معنى ذلك ان المسيرة السلمية التي تسعى اسرائيل ان تقوم بها او تنخرط فيها لا يمكن بناءها الا اذا كانت سوريا احد اطراف هذه المسيرة السلمية. وبالتالي اسرائيل لا تنكر او لا ترفض التفاهم السوري الاميركي وانما ترفض ان يبقى السوري بموقف مستقل وانما تريد ان يكون موقف تابع ومنفذ للتعليمات الاميركية وهذا لن يحصل بطبيعة الحال وهذا ما تستنكره اسرائيل.



محمد بيشكر: في هذا السياق لاحظنا ايضا هذه المحادثة تحدثت ايضا عن تلك المزاعم التي تقول بان سوريا تنقل السلاح الى حزب­الله وهذه الشاحنات التي تنقل. يبدو ان الموضوع الامني العسكري كان محور المحادثة الاميركية السورية التي كانت اخيرا.



نسيب حطيط: بداية يجب ان ننتقل من حالة الدفاع وانكار نقل الاسلحة الى حالة الدفاع عن مفهوم نقل الاسلحة وبالتالي بداية حتى لو نقلت سوريا السلاح الى المقاومة في لبنان او حتى لو نقلت المقاومة السلاح الى لبنان هذا لا يعني انها ارتكبت عيبا او عملا ارهابيا فهذا حقها في الدفاع عن النفس طالما اميركا تزود اسرائيل باحدث الاسلحة. الامر الاخر ان انكار سوريا لنقل الاسلحة لا يرتب عليها اي مسؤولية ومن خلال المحادثة المفترضة تؤكد ان الموقف السوري صلب اول شئ لا يثق بالمعلومات التي ينقلها اي مسؤول دولي او اميركي لان هذه المعلومات مصدرها اسرائيلي وبالتالي اسرائيل تعودت الانكار والخداع والتزوير في المعلومات وبالتالي من حق سوريا ان لا تصدق هذه المعلومات وان صدقت هذه المعلومات فهذا حقها ان تدعم محور المقاومة الذي يدافع عن نفسه.



محمد بيشكر: رغم كل التوجه الاعلامي الاسرائيلي نحو الحرب والامن والعسكر الذي شاهدنا في التقارير التي سبقت هذا التقرير نرى الاحتلال يركز على المفاوضات المباشرة. عقد من الزمن التفاوض الضائع بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية في رام الله برعاية اميركية. في كامب ديفيد قبل 10 سنوات جرت مفاوضات لم تودي الا الى المزيد من التعقيد في ملف القضية الفلسطينية. التعقيد سيبقى ولو تعددت عقود التفاوض. تقرير القناة الثانية.



تقرير اسرائيلي مصور:

من بين كل شئ هذه هي الصورة التي ستذكر من كامب ديفيد. ما بدأ في مثل هذا اليوم قبل 10 سنوات كأمل كبير بالسلام انتهى بخيبة امل. ايهود باراك: "لم ننجح...في هذه الغضون". ثم حاول كلينتون طرح مسودة تصاحبنا منذ ذلك الحين لكن الطرفين فقدا الثقة والشوارع جرفها نهر دم الانتفاضة الثانية. 1000 اسرائيلي ونحو 5000 فلسطيني دفعوا الثمن. الرئيس بوش فهم العبرة وانتظر 5 سنوات الى ان طرح خريطة الطريق خاصته لكن في اسرائيل ايضا خلصوا الى ان ليس هناك من يتحدث معه وساروا في الخطوات الاحادية. ووعد شارون باخلاء غزة وانتخب اولمرت عندما وعد بالانطواء لكن هو ايضا اراد قمة سلام ووجد نفسه في انابوليس. ايهود اولمرت: "الواقع الذي نشأ في منطقتنا في سنة 1967 سيتغير بصورة كبيرة جدا". وغادر اولمرت منصبه وكان اكثر من ذهب بعيدا مع الفلسطينيين من دون ان يحصل على جواب وفيما بعد اندلعت حرب لبنان ثم خضنا الرصاص المصبوب وحصلنا على عالمٍ معادٍ والآن بعد سنة جمود يتحدث الطرفان عبر وسيط لكن في واشنطن اخيرا يبثون التفاؤل ويعدون بصفحة جديدة. اذا كنتم تفكرون ان الاتفاق الذي سيوقعه هذا الثلاثي سيكون مشابها تقريبا لما خطط له قبل 10 سنوات فمن الممكن فعلا انه عقد ضائع.



محمد بيشكر: واضح هذا الاستذكار من قبل التقرير الاسرائيلي لجلسات المفاوضات السابقة من 2000 وحتى الآن عقد ضائع من المفاوضات قد يلحقه عقد اخر. لماذا يصر الاسرائيلي على التفاوض رغم عرقلته لكل ما ينتج عن هذا التفاوض مع الفلسطينيين تحديداً؟



نسيب حطيط: هو عقد ضائع بالنسبة للفلسطينيين ولكنه ليس عقدا ضائعا بالنسبة للاسرائيليين فقد استطاع الاسرائيليون تحصيل نتائج سياسية وميدانية على الارض اكثر من ما انتجته الحرب لديهم فقد اسسوا الانقسام فلسطيني- فلسطيني، ربحوا ايضا انهاء القضية الفلسطينية على المستوى العربي نتيجة التفاوض لقد ربحوا ايضا التطبيع مع اكثر الدول العربية ربحوا ايضا انه هناك محاولة توجيه الانظار العربية من ان اسرائيل عدو ونقل هذا العداء الى ايران كعدو بينما يجب ان تكون هي الحليف وبالتالي هناك عقد ضائع وخسارة دائمة للجانب الفلسطيني العربي بينما هناك ربح دائم للاسرائيلي. اما لماذا يريد الاسرائيليون التفاوض المباشر فان هذا التفاوض المباشر يعطيهم على الاقل ثلاثة امور اساسية، اولا يشكل غطاء لاعمالهم الاستيطانية والتهويد المستمر للقدس ولفلسطين كما يحصل الآن ايضا هناك احداث شرخ في محور الممانعة لان اي مفاوضات مباشرة مع اي جهة او اي دولة ستعمل على توسيع دائرة الشكوك والظنون التي تعمل اسرائيل واميركا على بثها في محور الممانعة. الامر الآخر هو استهلاك الوقت حتى تصبح هناك جهوزية اسرائيلية حاسمة لربح اي حرب قادمة وبالتالي المفاوضات هي تجعل العرب ينام على حرير المفاوضات وتعطي الاسرائيلي الوقت لجهوزية دائمة.



محمد بيشكر: من هنا ربما نعرف الطوق الاميركي لاطلاق مفاوضات مباشرة بين حكومة نتنياهو والسلطة الفلسطينية في رام الله. العلاقات التركية الاسرائيلية الان في الحضيض بعد مجزرة اسطول الحرية وكذلك العلاقات التركية الاميركية. مستجد خسر الاحتلال ورقة لطالما استخدمها في وجه الدول العربية والاسلامية. تقرير القناة الثانية.



تقرير اسرائيلي مصور:

المقدمة: ننتقل الى الحملة البحرية اسطول الحرية التي انتهت بصورة مغايرة كليا. الحملة التركية التي تتسبب بازمة خطرة في العلاقات الاميركية التركية. نير عراد (محرر للشؤون الخارجية): "تبادل كلام قاس جدا بين انقرة وواشنطن وهو بالفعل تدهور عندما اتهم السفير الاميركي في تركيا علانية حكومة اردوغان بالارتباط بـ IHH وهي المنظمة التي نظمت الحملة البحرية التركية. السفير الاميركي جيمز جيفري اضاف: اجد صعوبة في فهم لماذا يرفض الاتراك طلباتنا المتكررة بتسلم التقارير الاصلية للتشريحات التي اجريت على قتل سفينة مرمرة وتوجه سلسلة من الاتهامات لاسرائيل في حين ان منظمة IHH تسلمتها. هذا الكلام جاء بعد تصريح خطر من اردوغان ضد اوباما قبل ذلك وان اوباما قال انه مهم جدا ان الادارة في الولايات المتحدة غير مهتمة بمقتل المواطن الاميركي الذي قتل على سفينة مرمرة فقط لان اسمه فرقان رضوان من اصل تركي والتفسير هو ان اردوغان غاضب جدا ومحبط من الود الكبير الذي يبديه باراك حسين اوباما تجاه نتنياهو على وجه الخصوص واسرائيل على وجه العموم فيما تبدي الادارة البرود تجاه الاتراك بخلاف الصور التي نشاهدها الان وايضا بسبب الحملة البحرية لكن في الاساس بسبب علاقات الاتراك مع ايران وهي علاقات يطالب الاميركيون مرارا وتكرارا بتقليصها والاتراك غير مستعدين. من المهم الاشارة الى ان الكثيرين في تركيا اليوم قلقون جدا من هذا التطور.



محمد بيشكر: استاذ حطيط تعليقك على التحليل الاسرائيلي فيما يتعلق بالعلاقة الاميركية التركية؟



نسيب حطيط: العلاقة الاميركية التركية لها عدة جوانب. كان مطلوب من الاتراك ان يلعبوا دور احداث التوازن بين الاسلام السياسي السني والاسلام السياسي الشيعي تحضيرا للفتنة المذهبية الكبرى على مستوى العالم الاسلامي الورقة الاخيرة بيد الاميركيين حتى يربحوا المعركة ضد الاسلام العدو الاوحد الان الذي تفترضه اميركا وبالتالي ادخلت او سمحت بدخول تركيا منطقة الشرق الاوسط نتيجة تراجع الدور السعودي المصري وقد رحب المعتدلون العرب بهذا الدور لانهم لا يستطيعون التوازن مع ايران ولو انهم الان في الايام الاخيرة عادوا وبدأوا يتحسسون من الدور التركي لان تركيا سحبت البساط من تحتهم كمرجعية اسلامية على مستوى العالم الاسلامي خاصة الاخوة السنة. تركيا حاولت ان تقوم بهذا الفعل باتجاه قضية فلسطين نتيجة امرين، اولا نتيجة تاثير الجذور الاسلامية التي بدأت تؤتي ثمارها مع حزب العدالة والتنمية الامر الاخر ردة فعل الانفعالية والاستفزازية والثأرية امام الاتحاد الاوروبي الذي بقي اكثر من 20 عاما ويحاول فرض الشروط الشرط تلو الشرط على تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي فكانت تركيا تحاول ان تقول للاوروبيين انه اذ لم تفتحوا ابوابكم امامنا فاننا سنعود الى حديقتنا الخلفية وهي الشرق الاوسط وهي سوق مهم.



محمد بيشكر: على كلٍ واضح ما تريد ان تقول استاذ نسيب حطيط، اشكرك جدا على هذه المشاركة. مجدل شمس في الجولان السوري المحتل ما زالت تقاوم الاحتلال في مظاهر وصور متعددة آخرها عندما انتفض ابناء المدينة على قوات الاحتلال فكانت هذه المشاهد في تقرير القناة الثانية.



تقرير اسرائيلي مصور:

هذا ما بدت عليه لحظات الرعب في مجدل شمس. لم يستعد احد في الشرطة لهذا السيناريو حيث احتجز اكثر من 20 من محققي وحدة التحقيقات الدولية وشرطة الوحدة الخاصة رهائن في مبنى في القرية احاط به آلاف المواطنين الهائجين. والان اصبح مسموحا شرح ما الذي ادى بالشرطة الى هذا النشاط. امس اعتقل محققوا الشاباك ووحدة الجرائم الدولية في مطار بنغوريون فداء الشاعر من مجدل شمس بتهمة التجسس والاتصال بعميل اجنبي. مباشرة بعد الاعتقال وفي ختام تحقيق قصير وصل المحققون لاجراء تفتيش في هذا المنزل الذي يقطنه المشبوه. ومن هنا وما تلى ذلك كل شئ تعقد. شائعة عن وصول المحققين انتشرت في غضون دقائق والمواطنون حاولوا دفعهم الى مغادرة المكان. وتدفقت قوات كبيرة من الشرطة الى المنطقة فيما كانت الحشود غاضبة وسيارات الشرطة متوقفة قرب المنزل. كبار الطائفة حاولوا التهدئة فقط بعد مرور 5 ساعات من شد الاعصاب تم تخليص الشرطة من المكان في هذه السيارة وعلى الارض 10 جرحى بينهم شرطي. والان يامل الجميع ان لا تتكرر مشاهد الحرب التي دارت في شوارع القرية.



محمد بيشكر: استاذ احمد ابو هدبة من دمشق ارحب بك. رغم مرور كل هذه السنوات من الاحتلال ما زلنا نشهد انتفاضات او ما يشبه الانتفاضة في الجولان وبالتحديد في مجدل شمس. ماذا يعني لك ذلك؟



احمد ابو هدبة: في الحقيقة ان اهلنا في الجولان يثبتون المرة تلو المرة تمسكهم بوطنهم وبلادهم وانتماءهم الى سوريا الام. هؤلاء المواطنون خبروا كل القمع الصهيوني وبالتالي يتعاطون معه وجها لوجه بالرغم من ان لا يوجد هناك اي نوع من التوازن بين هؤلاء الناس المجردين من ابسط الاسلحة مقابل افواج الشرطة والجيش الذين دخلوا المنزل الذي قيل انه تم اعتقاله وفتشوه. هؤلاء الناس يعبرون كما قلت لك عن انهم بالرغم من هذه السنوات الطويلة انهم مواطنون عرب وانهم ينتمون الى امتهم العربية والى وطنهم الام.



محمد بيشكر: ساكتفي بهذا القدر استاذ احمد ابو هدبة، اسف لانتهاء وقت الحلقة. شكرا جزيلا لك. واشكر الذين انضموا الينا في هذه الحلقة. العين الاسرائيلية الاسبوع المقبل. الى اللقاء.


مقالات ذات علاقة


الثأر للقنطار مسؤولية فلسطينية أيضا. د.نسيب حطيط تطرح اسئلة عديدة وملحة على حزب الله وجوهر...


دخل الكيان الصهيوني مغامرة غيرمعروفة النتائج مع حزب الله بعد اغتيال الشهيد سمير قنطار تقرير للقناة...


حول سيناريوهات رد حزب الله على الجريمة الصهيونية حاورنا الباحث الاستراتيجي الدكتور نسيب...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...




أطفأ النور... وعبق البخور... واجتمع مجلس الأمن الوقور وقال: بعد أيام وشهور... وبعد سماع الشهود... الصادق منهم والصديق...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by