حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب (كشف الخفاء عن مغالطات عاشوراء )للدكتور نسيب حطيط
المكان النادي الحسيني -النبطية
الزمان:السبت 22/82017الساعة السادسة بعد الظهر

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


304303 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
14/8/2017

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
عدد القرّاءالاجمالي : 494



د. نسيب حطيط وقع كتابه كشف الخفاء عن مغالطات عاشوراء

Download
نسيب حطيط وقع كتابه كشف الخفاء عن مغالطات عاشوراء
الإثنين 14 آب 2017 الساعة 09:41 تربية وثقافة


وطنية - وقع الدكتور نسيب حطيط كتابه "كشف الخفاء عن مغالطات عاشوراء" الصادر عن دار المحجة البيضاء للنشر في مقر النادي الحسيني النبطية، في حضور المستشار الثقافي للسفارة الايرانية محمد مهدي شريعتمدار، إمام بلدة النبطية الشيخ عبد الحسين صادق، مدير الدراسات في وزارة الاعلام خضر ماجد، العميدين المتقاعدين محمد عباس وأمين حطيط، ممثل قيادة حركة "أمل" عضو المكتب السياسي محمد غزال، عضو اقليم الجنوب حسان صفا، وفد من قيادة "حزب الله" في الجنوب، ممثل تجمع علماء جبل عامل الشيخ جودت حطيط، ونائب الأمين العام لإتحاد الكتاب اللبنانيين الشيخ فضل مخدر ورؤساء بلديات وفعاليات ثقافية واجتماعية.

حطيط
بداية كلمة عريف الحفل إمام مسجد الامام الصدر في وادي الحجير الشيخ محمد بزي الذي عرف بالكاتب، متناولا دور علماء جبل عامل في نشر الثقافة الرسالية الإسلامية. ثم ألقى حطيط كلمة اعتبر فيها أن عاشوراء تعرضت لكثير من الإشكالات والتحريف والتعدي، بقصد تقديسها ورفع شأنها حيث ان فريقا أخذ طريق المبالغة حتى الغلو ليبين قداسة الحسين وشجاعته ومنزلته عند الله سبحانه فجذب عاشوراء نحو الطقوسية المفرطة والمفرغة سياسيا وإجتماعيا وفريق آخر حاول الرد بأسلوب جامد حتى كان ينفي الدمعة من الإمام الحسين ويلغي كل موقف عاطفي وهذا تعد أيضا وفريق ثالث يسير بين الفريقين لا يلغي الطقوسية ولا ينبذ السياسة لكن بدون حزبية، ويقع الجمهور العام وكذلك عاشوراء في دائرة الإرتباك السياسي مضافا إلى الحصار والحرب على عاشوراء من أعدائها مذهبيا ومن أعدائها سياسيا".

وأوضح أن "هذه الدراسة لا تتهم أحدا بقدر ما نحاول الإضاءة على الجذور التاريخية لبعض المراسم العاشورائية والإلتباسات حولها بعيدا عن التعصب والمحورية حول رأي واحد بل الإنحياز إلى الحقيقة"، لافتا الى أنها "تحاول فتح الطريق للحوار ومناشدة الفقهاء لإقفال مناطق الفراغ على التشريع لسد منافذ الإختراق من قبل المشبوهين والأعداء او من قبل بعض التجار او المخلصين البسطاء".

صادق
وألقى الشيخ صادق كلمة رأى فيها أن مدرسة عاشوراء ليست مدرسة خاصة أرادها النبي وآله للمسلمين الشيعة، بل هي مدرسة واسعة سعة العالم بأكمله ومن هذا انفذ الى كتاب المؤلف حطيط، لأحيي بادئا شهامته وغيرته العقيدية التي دفعته الى وضع هذا الكتاب الجامع"، منوها "بنقطة هامة جدا أوردها في كتابه وهي هاجس كل الغيارى على أمتهم العربية والإسلامية، عنيت الحرص على وحدة وتماسك الأمة الإسلامية وشعوبها حيث عرض تطابق الكثير من أعلام أخواننا السنة في القديم والعصور الأخيرة في إشادتهم وتمجيدهم لموقف الامام الحسين وادانتهم ليزيد وجريمته النكراء كالمحدث الذهبي والعالم السيوطي".

وأوضح ان "دعوة النادي الحسيني الى توقيع الكتاب لا يعني تبنيه كل ما ورد فيه، بل تأتي انسجاما مع قناعته الراسخة في احترام الفكر وحرية الرأي، فنؤيد موقفه الرافض لأجور وبدلات بعض قراء العزاء الباهظة ونحيي القراء الرساليين الذين يتقاضون اجرا ونتحفظ على بعض الروايات لكننا نحيي الدكتور نسيب على بادرته في خوض مسألة اجتماعية وعقيدية واسعة وحساسة. ان النادي الحسيني في النبطية يسير في المنطقة الوسط بين المنهج الطقوسي لعاشوراء وبين المنهج السياسي الحركي ويجمع بين اطراف هؤلاء للحفاظ على القيم الإنسانية والرسالية".

وفي الختام، تم إهداء نسخ من الكتاب على الحاضرين وتوقيع من الدكتور حطيط.




مقالات ذات علاقة


عن الأفراح الشيعية المفقودة والحزن المقيم نسيب حطيط تقصير مقصود ام عادة درج عليها الشيعة ألا...


فقه العمران والبيئة في التشريع الإسلامي منظومة قوانين العمران والتخطيط المدني 1) مصدر...


إيران وتركيا تعاون الضرورة نسيب حطيط تتأرجح العلاقات الإيرانية - التركية، والتي لم تنقطع حتى في...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...




أطفأ النور... وعبق البخور... واجتمع مجلس الأمن الوقور وقال: بعد أيام وشهور... وبعد سماع الشهود... الصادق منهم والصديق...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by