حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب (كشف الخفاء عن مغالطات عاشوراء )للدكتور نسيب حطيط
المكان النادي الحسيني -النبطية
الزمان:السبت 22/82017الساعة السادسة بعد الظهر

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


291173 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
12/12/2012

المصدر: النّسيب
عدد القرّاءالاجمالي : 3344


محاضرة

عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي
الفنانة التشكيلية رجاء حطيط

بسم الله الرحمن الرحيم

الصلآة والسلا م على سيد نا محمد وعلى اله الطيًبين الطاهرين
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين وعلى الشهداء أنصار الحسين
أصحاب الفضيلة والسماحة ، الإخوة ممثلي جمعية ال البيت وممثلي الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة ، الأخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
كربلاء والشعائر الحسينية من أهم الموروثات الدينية والثقافية والفنية ، تراث أصيل له خصوصيته في العالمين العربي والإسلامي بشكل خاص والعالم بشكل عام.
عاشوراء حدث تاريخي يرتبط بالحاضر وتغذيه الذاكرة ،متجزرة في الوجدان الشعبي . استولدت وعيا جماهيريا لا ينضب وارثا فكريا ثقافيا وثوريا لا يهدأ ،عرفنا كربلاء سيرة ينشدها صوت حزين ودمعة تذرفها عين نادمة ،ونذور للحسين والعباس(ع)، وهريسة للتبرك وماء للعطاشى، وتطبير للتوابين. لكننا جهلنا أو غيبنا عن قصد أو غير قصد كربلاء اللوحة والمشهد الفني ،رغم وجودهما وحضورهما الدائم في أحياء المراسم العاشورائية.
ولدت لوحة كربلاء في مشهد واقعي غير مسرحي، رسمته قوافل التوابين في العراق، تعلن توبتها وندمها على خذلان الامام الحسين(ع) ، فتكونت اللوحات السود المتحركة المرسومة بأجساد الموالين ، يزركشها دم الرؤوس المشقوقة بالسيوف.
لقد ازهرت عاشوراء مراسم حسينية ولوحات فنية وقصصا مسرحية وأفلاما سينمائية، لتفتح النوافذ لكربلاء المسجونة بالدمع، لإيصالها لكل الناس، لأنها ثورة في سبيل الله وكرامة الإنسان .
ولكي تتجاوز حدود الزمان والمكان والانتماء واللغة ، كان لعاشوراء الاثر الكبير في الفن التشكيلي كلغة عالمية ، تتجاوز عوائق اللغات . تنفذ عبر العين الى القلب المفتوح ،وتنعكس على مرآته لتوصل رسالة الإمام الحسين(ع) ، رسالة الاصلاح وصوتا للحق والعدالة.
الفن ليس جماليا فقط إنما هو وسيلة للتأريخ وتدوين التاريخ وتوثيقه.
لقد كانت الجداريات العاشورائية المحفوظة خير دليل على ذلك ،إذ رسخت في الذاكرة والوجدان الحدث التاريخي وما تلاه.
نذكر ظهور أول عمل فني عاشورائي ،وهو الرسمة التي نقشها الراهب المسيحي لرأس الامام الحسين(ع) اثناء مسيرة السبايا من كربلاء الى الشام، حين طلب الراهب ايداعه الرأس الشريف داخل الدير للتبرك به . هذا العمل محفوظ الأن في متحف موسكو(صورة رأس الحسين في موسكو -3 -)



ومن بعده جاءت عدة اعمال فنية توثق هذه الواقعة بالريشة واللون فكانت






(صورة الراهب (4 )من كتاب انطون بارة للفنان ابراهيم داو طلب وصورة الراهب من جدارية محمد مدبر -5- )


بعد واقعة كربلاء استولدت المأساة الدامية شعائرا وطقوسا حسينية،انطلقت ابتداء في العراق إبان الحكم البويهي ،حيث نشأت وتطورت الشعائر باشكال عدة ، منها اقامة المجالس الحسينية واعلان الحداد ونشر السواد في المدن والقرى العراقية. ثم انتقلت الى ايران في القرن السادس عشر بعد استلام الصفويين الحكم . وكان لهم الدور في انتقالها الى اذربيجان والاناضول وبعض مناطق سيبيريا وعدد من الدول . الى ان اصبحت الان تعم معظم دول العالم.
بدأت المراسم الحسينية بقراءة المصرع الحسيني مع الندب واللطم ، وكان فن الشعر اول الفنون التي استحضرت مأساة عاشوراء من خلال الرثاء او المديح لاهل البيت عليهم السلام. اخذت المراسم بالتطور بعد ان اجاز عدد من العلماء الايرانيين بعض الممارسات الشعائرية والطقوسية التي تقام في عاشوراء، كما انتقدها قسم اخر ايام حكم اغا محمد خان القاجاري الى ان جاء الميرزا ابو القاسم بن الحسين المعروف بالقمي سنة1231هـ-1815م(الذي كان اشهر المجتهدين الكبار في العهد القاجاري في ايران) وافتى بجواز التمثيل الديني واعتبر ذلك من اكبر الاعمال الدينية كما اجيز التشبيه(المسرحية)وتصوير الأئمة وأهل البيت عليهم السلام.




شيدت المباني الخاصة بعاشوراء في إيران وهي مباني كبيرة وضخمة سميت (بالتكايا) (صور التكايا 6-11 ) لاقامة المجالس وقراءة المصرع الحسيني وتمثيل الواقعة على المسرح المشيد خصيصا لها، وقد زينت التكايا بالزخارف واللوحات الفنية العاشورائية ، أكبر التكاية (تكية دولت ) التي شيدت عام 1202 هـ - 1786 م . واهمها تكية(معاون الملك) في كرمنشاه التي شيدت عام1917 اذ تضم اكبر لوحة فنية شعبية لمشهد السبايا وهن مكبلات بالسلاسل الحديدية . بالاضافة الى لوحات اخرى تحاكي المعركة بتفاصيلها، وفق تقنية البانوراما التصويرية للواقعة بعناصرها ورموزها وشخصياتها ومفرداتها الخاصة.دون الخروج عن مضمون النص العاشورائي.
تروى الواقعة بلغة تشكيلية سردية ،وكأن الفنان هنا يقوم بدور الراوي لاتمام التجسيد البانورامي للمشهد، وللاحاطة به من كافة الجوانب ،فاصبح الرسم العاشورائي يحكي قصة الثورة العاشورائية بلغة تشكيلية غنية بالرموز والدلالات والاشارات التي تدخل الوجدان وتحرك العواطف من خلال اللوحات والجداريات والمنمنمات(صورة 12- 16 )








لايصالها الى الناس بطريقة سهلة وممتعة . وتحولت اللوحة العاشورائية لوسيلة من وسائل الاعلام العاشورائي . لا تقتصر على الجمالية فقط وانما لها وظيفة اخبارية مساعدة ، ففي بعض مجالس العزاء ،ترفع الجدارية التي تصور الواقعة خلف المنبر في قاعة المجلس يسمع المشارك و يرى الواقعة مجسدة امامه فيتفاعل مع القارئ ويعيش الواقعة وكأنها حدثت الان(صورة الخلفية -17 _19 ) .
ان الفن العاشورائي يحاكي الواقعة ويعبر عنها بالريشة واللون والاساليب الفنية المتنوعة ، يؤازر الكلمة فيسهل فهمها كما تخيلها وهي مدونه في التاريخ، ان الفن التشكيلي عنصر لا بد منه لعرض ملحمة كربلاء وايصال رسالتها المحقة .
بعد المسرح(التشابيه)والجدارية اخذ الفن العاشورائي بالتطور . تفاعل كل من سمع بالواقعة فحاول التعبير عنها باسلوبه الخاص. وراح الفنان يبدع في التعبير عن عاشوراء فظهرت اليافطات على الطرقات ، والرايات الحمر والسود تنتشر وترتفع فوق الأقواس على مداخل المدن والقرى (صورة 20 واخذ الفن يؤدي دورا اعلانيا وظيفيا ودينيا ،كما ظهرت الملصقات والشعارات العاشورائية الفنية بالاساليب الحديثة ، (صورة 21- 23) وقد حققت هذه الاعمال اهدافها، وحافظت على شخصيتها التراثية المميزة . لم تبق المراسم والشعائر الحسينية ، ضمن اطارها التقليدي ، سار المبدعون بعاشوراء نحو الحاضر من خلال اسقاطاتهم لمعاناتهم المعاشة ، حتى اصبحت عاشوراء تحكي معاناة الشعوب الحاضرة من خلال المعاني والرموز العاشورائية ، محققة قول كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء . فكانت الاعمال العاشورائية تحكي المقاومة (صورة.وارث –ولن تمحو ذكرنا 24- 25.) من خلال معاني ورموز عاشوراء، وهذا ما شاهدناه أيضا في الملصقات التي تتجدد وتنتشر كل عام.
يكفي ان نرى رمزا او عنصرا من عاشوراء ليأخذك الخيال الى كربلاء. ومن أهم الرموز العاشورائية التي نشاهدها في الأعمال الفنية : (صورة الرموز والعناصر العاشورائية 27 -36 )

الرموز العاشورائية:
السيف:الذي يقطر دما والذي يرمز إلى استشهاد الحسين(ع).
الكفوف وقربة الماء:ترمز الى العباس(ع)ساقي العطاشى
الرأس المرفوع على الرمح ويقصد به رأس الامام الحسين(ع)والسير به الى الشام
اندمجت هذه الرموز مع العناصر الفنية التشكيلية العاشورائية وهي:
العناصر العاشورائية:
العنصر الآدمي: صورة الحسين(ع)وصورة العباس(ع)وعلي الاكبر عليهم السلام
السبايا:زينب وزوجات الامام الحسين(ع)وزوجات اهل بيته واصحابه مع الاطفال مكبلين ومتشحات بالسواد
العنصر الحيواني:الحصان المطأطئ الرأس لفقدان فارسه،الحصان المدمى والمثقل بالجراح
العنصر الكتابي:هو من العناصر المهمة بالفن التشكيلي العاشورائي اذ ان اكثر الاعمال العاشورائية بل اعظمها تعتبر الكتابة عنصرا اساسيا في اللوحة، حيث تتكامل الكتابة مع الرسم وتؤلف عملا فنيا(يا حسين،يا ابا الفضل،ساقي العطاشى)كما اصبحت الخطوط تغزو اللوحة التشكيلية الزخرفية
عنصر اللون:تميزت اللوحة العاشورائية بسيطرت اللون الاحمر والاسود،
إذ يرمز اللون الاحمر الى لون الدم يعبر عن القتل و الشهادة اللون الاسود يعبر عن الحزن والحداد على الفاجعة والمأساة في كربلاء.
تعددت الاساليب والتقنيات وتنوعت المواد المستعملة في التعبير عن واقعة عاشوراء،فمن اللوحة والجدارية الى اليافطة والملصق من المجسم الجامد الى المجسم المتحرك آليا.
ومن الأسلوب الكلاسيكي الى الانطباعية، الواقعية التعبيرية، الرمزية الى التجريدي السوريالية - الفن(OPTICAL ART)البصري
- ( CANSEPTUAL ART) المفاهيمي
- ( READY MAID)والفن الجاهز
- الفن الإنشائي التشكيلي والتجهيزي(INSTALATION)
كما تعددت التقنيات من الريشة واللون باختلاف انواعه زيتي،مائي،طباشيري،الى فن التلصيق(COLLAGE)المواد المختلفة(MIXED MEDIA) والنحت والحفر على مختلف المواد بشقيه الغائر أو النافر...
كما أننا لا ننسى أيضا فن الغرافيك دزاين و الدمج بين عدة تقنيات داخل عمل فني واحد مثل الدمج بين الرسم والخط.
والدمج بين الصوت والصورة والضوء،وبين المشهدية السينمائية والمسرح والسنوغرافيا. (كما شاهدنا في وارث _ولن تمحو ذكرنا ).
يختلف التعبير عن المأساة بين دولة واخرى وبين فنان واخر، الا ان جميع الاعمال الفنية العاشورائية متفقة على جوهر الموضوع،والتوجه وقيمة الهدف، واستلهام الأبعاد الروحية من قراء العزاء.
إن الفن العاشورائي غني بالرموز والعناصر التشكيلية فتارة تبدو مستقلة وتارة تتناغم مع وحدات اخرى

مع كل هذا نسأل لماذا يغيَب الفن العاشورائي من المناهج الأكاديمية ؟ .بالرغم من أن الأعمال الفنية متفقة على جوهر الموضوع والتوجه والقيمة كما حققت الأصلة الفنية وإستلهمت من خصائص الفن ديمومته .
لقد انتشر الفن العاشورائي وتطور ، واقيمت معارض الفن العاشورائي في بعض الدول. كدولة البحرين مثلا (التي نتمنى لشعبها الانتصار وتحقيق مطالبه المحقة) ففي العاصمة المنامة أسس المرسم الحسيني(صورة 37 -38 ) سنة2004 وهو عبارة عن خيمة كبيرة تقام الى جانب المجالس تقدم فيها ادوات الرسم ويدخل اليها من يشاء، ليعبر عن عاشوراء بما يختلج في نفسه من مشاعر وشجون، كل منهم على طريقته واسلوبه الخاص ، وفي نهاية شهر محرم تقًيم اللجنة المختصة الاعمال .
والملفت ان المشاركة لم تقتصر على البحرينيين انما تعدتها الى جنسيات اخرى قدموا اجمل ابداعاتهم ، وحقق القييمون على المرسم هدفهم ، وهو توعية الجيل ونشر الثقافة الحسينية بالادوات والاساليب المتنوعة ،كما رافق المرسم اقامة العديد من الورش الفنية الميدانية في الساحات العامة وعند مداخل القرى لانجاز مجسمات فنية عاشورائية يتسارع الى انجازها امهر الفنانين البحرينيين وغيرهم لابراز الالم وحجم المعاناة والظلم الذي اصاب الحسين(ع)واهله واصحابه.
فكانت(رسالة محبة) وهي عبارة عن صناعة اكبر شمعة في العالم والتي ادخلت الى موسوعة غنيس سنة2007(صورة- 39 - ) اضافة الى اكبر لوحة تحمل كلمة(لبيك يا حسين) مطبوعة بالبصمات البشرية.
هناك ايضا المرسم الحسيني في المملكة العربية السعودية بالرغم من التضيق والمنع، فقد اسس المرسم الحسيني في القطيف وبالهفوف بمحافظة الاحساء واقيم معرض تحت عنوان(من وحي عاشوراء) والذي تناول واقعة عاشوراء الامام الحسين . شارك فيه عدد من الفنانيين والفنانات من مختلف الاعمار وضم المعرض280 لوحة ومجسما فنيا شمل جميع فنون الرسم التشكيلي بمختلف الادوات والطرق الفنية بالالوان المائية والزيتية والحفر وعمل المجسمات، الا انه للاسف في اليوم التالي للافتتاح تم مداهمة المعرض وايقاف نشاط المرسم واعتقال راعي الاحتفال(الشيخ توفيق عامر) و تمت مصادرة جميع الاعمال الفنية، والتي تشكل خلاصة اعمال الفنانيين، ومن بينها واروعها لوحة للفنان السعودي الاستاذ توفيق الحميدي وهي (صورة جون-40-) التي تحكي احدى شخصيات واقعة عاشوراء وهو(جون) مولى ابي ذر الغفاري، والتي نالت ستة جوائز عالمية، احدها في ايران اثنان في الشارقة بالامارات وواحدة في مصر اضافة الى ثلاث جوائز حصلت عليها اللوحة ضمت المهرجانات الفنية الرسمية المحلية.
المرسم الحسيني في العراق واللذي بدأ بعد سقوط الطاغية ونظام القمع عام 2003 ،أنشأت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة المتحف الحسيني داخل العتبةالذي يحوي نفائس، وهداية للحسين (ع) إضافة الى بعض المقتنيات الفنية الثمينة والمميزة . وكانت باكورة أعمال المتحف الفنية العاشورائية ، أن أقامت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة معرضا للنصب التذكارية لإختيار نصبا يخلد شهداء وضحايا العمل الإرهابي اللذي إستهدف زائري أربعينية الإمام الحسين عليه السلام على طريق كربلاء –الهندية . (صورة النصب – 41- )
إختير نصب الفنان هادي حمزة الطائي . اللذي يختزن مفهومي عاشوراء ،الإصرار والشهادة مستلهما من رموز عاشوراء المتمثلة بالراية الحسينية المطوية واللتي تدل على الحزن والأسى والمظلومية ،حول وتدها الممتد شامخا نحو السماء دليل الرفعة والسمو .
اضافة الى المراسم الحسينية المختصة انتشرت في الدول العربية كافة المراسم الحسينية الفنية فانشات الجمعيات والمؤسسات التي تعنى باحياء المراسم ساذكرها على سبيل المثال لا الحصر نماذج من بعض الدول واسماء الجمعيات والهيئات والمؤسسات اضافة الى اهم الفنانين العاشورائيين.
النشاطات الفنية العاشورائية التي تقيمها الجمعيات والمؤسسات.
في العراق مجسمات عاشورائية ولوحة فنية رائعة غطت الصحن الحسيني الشريف من الخارج تعكس باسلوب درامي محنة اطفال المخيم الحسيني وما نالهم من اذى(صورة-43- ).

في لبنان بدأت المراسم الحسينية بعد التضيق والاضطهاد والمنع في زمن العثمانيين كانت المراسم تقام داخل البيوت في النبطية سرا.
بعد الإنسحاب العثماني اخذت المراسم والشعائر الحسينية في النبطية بالظهور سنة 1891 كانت اول مسرحية بحوارات مجتزأة بين شخصيتين ، ( ص– 44- 53 )تطورت الى ان جاء الشيخ عبد الحسين بن ابراهيم صادق وطور المراسم وقام سنة1959م ببناء الحسينية والتي تعرف اليوم بالنادي الحسيني وبدأ النص المسرحي بالتطور وكثر عدد الممثلين سنة1974 تم بناء المسرح العاشورائي على البيدر وقد جهز المسرح بجدارية على طول المسرح بقياس20متر وارتفاع2 كخلفية للمسرحية تمثل صحراء كربلاء ونهر الفرات مكان حدوث الفاجعة(كما عرضنا سابقا ).
واخذت بعد المراسم بالتطور في سنة( 1965م) تم تاسيس(لجنة احياء عاشوراء) من مهامها إحياء المراسم، من قراءة المجلس الى النشاطات الفنية العاشورائية من المسرح ورفع اليافطات والاعلام ونشر الرايات والشعارات الحسينية التي نادى بها الحسين (ع) يوم عاشوراء . ثم عمت الأنشطة الفنية العاشورائية مختلف المناطق اللبنانية ، بيروت وبعلبك وبنت جبيل مجدل سلم.....
بعدها كثرة الجمعيات والمؤسسات التي تعني بالمراسم العاشورائية خاصة الفنية منها نذكر جمعية رسالات الفنية و من اهم اعمال الجمعية الفنية العاشورائية.
• سنة 2005 مشهدية عاشوراء (وارث) عمل مسرحي عاشورائي يحكي الواقعة بالصوت والصورة والتشكيل الانشائي.
وسنة 2006 العمل الفني العاشورائي(لن تمحو ذكرنا)عمل فني مسرحي يحكي قصة الثورة الحسينية وامتدادها من كربلاء وتاثيرها على المقاومة في جنوب لبنان(هذا الاسقاطات)عمل مشهدي يجمع ما بين السينوغرافية والمشهدية السينمائية(التي حلت مكان الجدارية خلف المسرح)(صورة عن وارث _ولن تمحو ذكرنا-53-54 ). اضافة الى الملصقات الفنية العاشورائية والرايات واليافطات التي ترفع في كل سنة في الاول من محرم.
ان الاعمال الفنية العاشورائية لم تبق اسيرة المعارض المهرجانات الفنية المحلية فان اللوحة العاشورائية ،فقد نالت الجوائز العالمية وا دخلت ايضا الى المتاحف العالمية ، والمعترف عليه ان المتاحف العالمية لا تضم الا الاعمال النادرة والنفيسة. لقد نافست الاعمال التشكيلية العاشورائية الاعمال العالمية وساذكر منها.

• لوحة لوجه الامام الحسين في موسكو.55-
• مجسم الامام الحسين في متحف اللوفر باريس- 56-.
• اللوحة العاشورائية الاشهر للفنان الايراني محمود فرشجيان في متحف الامام الرضا مشهد ايران-57 - .
• لوحة الخمسة الطيبين القرن13هـ ايران متحف محمود قرشجيان 58.
• رسم تصويري للامام علي عليه السلام على جلد غزال المتحف الايطالي(روما) 59.
• بورترية للامام علي منجزة1866م متحف اصفهان 60.
• كما ان اللوحة العاشورائية دخلت المزادات العالمية ايضا لوحة للفنان اسماعيلا جالابر(علي الحسن والحسين)1870 تحت عنوان فن اسلامي في مزاد بلندن وقدر سعرها219الف دولار-61-.

• وقبل الختام اود ان اعرض عليكم نموذج من الاعمال العاشورائية الفنية التشكيلية لتسليط الضوء على الفن العاشورائي. وابراز كيف لعاشوراء الاثر على الفن التشكيلي.
• الفنان العراقي كاظم حيدر.(62-65)
• الفنان اللبناني عبد الحميد بعلبكي.(66)
• الفنان الايراني اسكندراني.(67-71 )

الإقتراحــــــات

• إقامة معرض مركزي ودائم للفن العاشورائي في العتبة الحسينية ، لجمع الاعمال الفنية المميزة والعالمية.
• المحافظة وتسليط الضوء على الفن العاشورائي ، وهي مسؤولية الجميع وعلى وجه الخصوص القيمون على المخزون الذي وصل إلينا .
• ضرورة عولمة الفن العاشورائي إنسجاما مع الإسلام كرسالة حضارية عالمية لكل الشعوب في كل زمان ومكان .
• حفظ الأعمال الفنية المتعلقة بعاشوراء وإقامة المعارض الوطنية الدائمة لها.
• إدخال الفن العاشورائي في المناهج الدراسية الفنية إسوة بدراسة الفنون الأخرى, مثل الفن الإيقوني, المنمنمات, الأساطير و الفنون الدينية، وغيرها... إضافة إلى فنون السير الشعبية مثل عنترة وعبلة وأبو زيد الهلالي...إلخ ،وكدراسة المدراس الفنية.
• تصنيف الفن العاشورائي كفن قائم بذاته .
• تاسيس جائزة دولية لأجمل عمل فني يحكي عاشوراء ،توزع كل عام في اربعينية الإمام الحسين .

ايها الأخوة والأخوات إن الفن العاشورائي فن ثقافي ديني يوثق علاقة الأنسان بالإسلام هو فن متطور متتجدد .
خير الفن ما عبر عن الحق وجسد الواقع ورصد الحقيقة كافة دون تزييف للوقائع والاحداث ، وعاشوراء ليست يوما للبكاء واللطم والنحيب فقط، انما يوم للعزة للشموخ والابداع ، للإنتصار على الذات ،يوم العدالة والكرامة للانسان ، يوم البطولة والشهادة المكللة بالغار.
اتقدم بالشكر والدعاء بالتوفيق للأمانة العامة للعتبة الحسينية، ولجمعية ال البيت (ع) ، وكل المساهمين لإنجاز هذه الفعاليات المباركة مع املنا بالمتابعة والإستمرار .صورة تجسيد واقعة عاشوراء -72-)

أتقدم بهذا البحث الخاص بالفن العاشورائي ضمن فعاليات الإسبوع الثقافي الأول في بيروت ، مع توجيه الشكر لهذه المبادرة الرسالية والدعاء بالتوفيق للمنظمين .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقالات ذات علاقة


الكهـــــــــــــــــــان د.نسيب حطيط أثناء...


أمـــــــــــــــــي رحلت ...تتمتم بالدعاء وحزمت أكفانها ... وجهتها السماء حتى آلامها...


محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ان التحدث عن الامام البهائي(رض) هو الحديث عن العالم، والفيلسوف...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...




أطفأ النور... وعبق البخور... واجتمع مجلس الأمن الوقور وقال: بعد أيام وشهور... وبعد سماع الشهود... الصادق منهم والصديق...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by